هل تعلم أن الرسول صلي الله عليه وسلم زار مصر مرتين



الكثير من الناس لا يعلم أن النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وطأت أقدامة الشريفة أرض مصر أكثر من مرة وجاءت زيارته الأولى الى أرض الكنانة قبل أن تأتية الرسالة وذلك أثناء قيامه برحلات التجارة.
والتي تعرف برحلتي الشتاء والصيف ومن خلال هذة الزيارة أحب مصر حبا جما وأحتلت مكانة مميزة فى قلبة ووجدانه الكريم وأما زيارة الثانية فكانت فى أرض سيناء أثناء رحلة الإسراء والمعراج والتي أسرى الله بها بحبيبه المصطفى من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.
ثم عرج به إلى السماء ونزل النبي في 5 أماكن مع سيدنا جبريل علية السلام هم يثرب ومدين وطور سيناء وبيت لحم وقبر موسى وصلى فيهم وعن حديث صحيح أورده البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه قال أن النبي محمد صلي الله عليه وسلم قال فركبت ومعي جبريل فسرت؛ فقال انزل فصلّ؛ ففعلت، فقال: أتدري أين صليت؟ صليت بطيبة وإليها المهاجر ..

ثم قال: انزل، فصلّ فصليت، فقال: أتدري أين صليت؟ صليت بطور سيناء .. حيث كلّم الله عز وجل موسي عليه السلام؛ ثم قال: انزل فصل؛ فنزلت فصليت، فقال: أتدري أين صليت؟ صليت في بيت لحم، حيث ولد عيسي عليه السلام وجائت في السيرة النبوية لأبي العزائم، أن هذا دليل على أن النبي الكريم زار أرض مصر وتحديدا فى سيناء ليلة الإسراء عندما زار طور سيناء وصلى عليها.

والجدير بالذكر أن الرسول تزوج من السيدة مارية القبطية وهى من مصر ويرجع نسب النبى المصطفى الى أبو الأنبياء ابراهيم عليه السلام من زوجته السيدة هاجر وهى من مصر أيضا.
زيارة الرسول لسيناء

..............

وعلى

أرص سيناء آرض الآنبياء والرسل وطأت اقدام سيدنا محمد "صلى الله عليه وسلم " اكثر من مرة

كانت زيارته الاولى قبل نزول الرسالة اثناء قيامه

برحلات التجارة التى كانت معروفة برحلتى الشتاء والصيف وتذكر اخبار الرحلات أنه اتجه فى رحلة من رحلات الصيف إلى الارض التى تغرب عندها الشمس ارض أجداده من بنى عبد مناف وبدات زيارته لمركز

هجرة بنى مناف من مصر "بأرض منف " الى الجزيرة "أى

الحجاز وهى كلمة مصرية قديمة وتعنى الأرض المقدسة" مرورا

بمخبأ العقيدة الذى تحول إلى ديرسانت كاترين فى العصر المسيحى

وفى لقانه مع رهبان الدير تقدموا له بالشكوى من البدو والاعراب الذين يمسرقون ماشيتهم ويدمرين مزارعهم فوعدهم امير التجار "وهو

الاسم الذى كانوا يطلقونه عليه " بالعمل على حمايتهم وحماية عقيدتهم ، ويحتفظ ديرسانت كاترين بوثيقة الوعد التى طبعها الرسول "عليه الصلاة والسلام "بكف يده الشريفة وعندما عاد إلى مكة ونزلت عليه الرسالة وعلم كهنة ا

دير سانت كاترين انه اصبح زعيم العرب وملك الصحراء أرسلوا إليه الرسالة المشهورة التى يذكرونه بوعده الذى ختمه بكف يده الشريفة وبالفعل اعطى

.. الرسول "صلى الله عليه وسلم " رهبان سانت كاترين بسيناه وثيقة تعتبر علامة بارزة فى التسامح والتساهل وحسن المعاشرة وفى كتاب مختصر تاريخ العرب !

ان النبى "صلى الله عليه وسلم، أعطى رهبان سانت كاترين وثيقة تنص على

رعاية حقوقهم والوفاء لهم بالعهود والمواثيق.

.. أما زيارة الرسول "صلى الله عليه وسلم " الثانية لأرض سيناء فورد ذكرها ( فى رحلة الإسراء والمعراج عند نزول جبريل "عليه السلام " مع الرسول "صلى الله عليه وسلم "بأرض سيناءعام 620 م


تلك هي صورة الوثيقة  التي كنت ادعو السائحين الي مشاهدتها اثناء زيارتهم  لدير سانت كاترين .. و التي تواترت الحكايات بأنها "عهد الأمان" التي أرسلها الرسول الكريم الي رهبان الدير  ..

هناك من يجزم بأنه كانت عقب توقفه للزيارة اثناء تأدية مهامه التجارية قبل الدعوة .. و آخرين يجزمون انها كانت لرد الجميل بعد ان احتمي بالدير من قطاع الطرق ..  هناك من يجزم بأنه سلمها اليهم بشخصه .. و آخرين بأنه أرسلها مع علي بن أبي طالب .. و تظهر الوثيقة طبعة يد النبي علي الرسالة كأمضاء .. و يقال ان الأمام علي هو الذي كتبها بيده سنة 628 م و شهد عليها مجموعة من الصحابة و كان نصها :  

 بسم الله الرحمن الرحيم

هذا كتاب كتبه محمد بن عبد الله إلى كافة الناس أجمعين بشيراً ونذيراً ومؤتمناً على وديعة الله فى خلقه لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزاً حكيماً كتبه لأهل ملته ولجميع من ينتحل دين النصرانية من مشارق الأرض ومغاربها قريبها وبعيدها فصيحها وعجميها معروفها ومجهولها كتاباً جعله لهم عهداً فمن نكث العهد الذى فيه وخالفه إلى غيره وتعدى ما أمره كان لعهد الله ناكثاً ولميثاقه ناقضاً وبدينه مستهزئاً وللّعنة مستوجباً سلطاناً كان أو غيره من المسلمين المؤمنين-

لا يغير أسقف من أسقفيته ولا راهب من رهبانيته ولا حبيس من صومعته ولا سايح من سياحته ولا يهدم بيت من بيوت كنائسهم وبيعهم ولا يدخل شئ من بناء كنايسهم فى بناء مسجد ولا فى منازل المسلمين فمن فعل شئ من ذلك فقد نكث عهد الله وخالف رسوله ولا يحمل على الرهبان والأساقفة ولا من يتعبد جزيةً ولا غرامة وأنا أحفظ ذمتهم أين ما كانوا من بر أو بحر فى المشرق والمغرب والشمال والجنوب وهم فى ذمتى وميثاقى وأمانى من كل مكروه -

ولا يجادلوا إلاّ بالتى هى أحسن ويحفظ (ويخفض) لهم جناح الرحمة ويكف عنهم أذى المكروه حيث ما كانوا وحيث ما حلوا - ويعاونوا على مرمّة بيعهم وصوامعهم ويكون ذلك معونة لهم على دينهم وفعالهم بالعهد.